من منكم قراء رحلات جوليفر التي كتبها جوناثان سويفت أعظم مؤلف ساخر إنجليزي وذلك بين عامي ١٦٩٩م وعام ١٧١٥م. حيث قسم روايته الى اربعة اجزء رئيسية والتي تحدث فيها عن شخصية وهمية تدعى جوليفر وهو طبيب إنجليزي بارد الإعصاب ونادرا ما يبدى اي أنطباع شخصي او استجابة عاطفية عميقة.
ذكر المؤلف ان جوليفر قام برحلة بحرية حول العالم، وخلال رحلتة تعرض لعاصفة تسببت بأن القت به في بلاد يسكنها ويحكمها الأقزام، حيث انهم قامو بربطه بالحبال وسحبه الى قصر الملك وذلك لانه غريب الشكل والمظهر فه طويل ومختلف عنهم، ثم هرب و انتقل من بلاد الأقزام الى بلاد العمالقة والذين بدورهم لم يرحبو به لانه قصير ولا يشبههم، فقرر تركهم والابحار مجدد، وهذه المرة القت به الامواج في ارض المثقفين، فوجدهم أناس في ضياع فكري و غيبوبة عقلية، حيث انه وجدهم اصحاب مشاريع وافكار ولكن جميعها وهمية وغير قابلة للتطبيق، فلم يستطع إحتمال ذلك فقرر الانتقال الى بلاد السحر والسحرة، فوجده عالم عجيب التقا فيه بكل عظماء التاريخ الذين اكدوا له أن التاريخ كله كذب في كذب، وان المؤرخ يكتب و وراءه مدفع الحاكم القوي، فالتاريخ يكتب لصالح الرجل القوي دائما...بعد ذلك القت به السفينة مرة اخرى في ارض بها أناس في غاية الغباء، هؤلاء الناس تحكمهم خيول في غاية الذكاء ...وقد احتاروا في أمر جيلفر!! هل يعتبرونه إنسان اي غبيا مع انه ذكي، ام هل يعتبرونه حصانا ذكيا مع انه ليس حصان .... واخيرا ومن باب سد الذرائع فقد قررو طرده من ارضهم لان له جسم إنسان وذكاء حصان!!
وبعد ثلاث سنوات من رحلته المثيرة ادرك ان كل شيئ في هذه الحياة نسبي فانت طويل في بلاد الأقزام ...وقزم في بلاد العمالقة، وغبي في بلاد الخيول، وكذاب في العالم الأخر ...
ولكن ذلك الإدراك النسبي لما يدور حولنا والذي تحدث عنه جوناثان سويفت في روايته مرهون بمستوى العقل الذي تحمله داخل رأسك. حيث هناك مستوى إدراك بسيط، ومستوى إدراك متوسط، ومستوى ادراك عالي. وبكل تأكيد انك عندما تتأمل منهم حولك ستجد انك تتعامل مع تلك الاصناف الثلاثة من العقول البشرية كل يوم سواء في العمل، أو الشارع، او وسائل التواصل الإجتماعية.
وسيظهر ذلك بوضوح عند فتح باب النقاش والحوار حول موضوع بعينه. حيث انك ستجد ان اصحاب المستويات الثلاثة من العقول ستختلف طرق تعاطيها و تفسيراتها حول الموضوع الواحد.
ودعني وبإختصار اشرح هذه المستويات الثلاثة مع التمثيل وذلك حتى تستيطع ان تحدد ايها القارئ العزيز مستوى عقلك من بين هذه المستويات الثلاثة. ولنبداء بمستوى الإدراك العالي، وصاحب هذا العقل تجده يعيش في عالم الافكار المحاطة بالقيم والمبادئ والآراء والعقيدة والفلسفة والتأمل العميق والنقد المجرد والمراجعة والتجربة. صاحب هذا العقل لديه قدرة ليس فقط على التحليل والتنظير بل والقدرة على الاستنتاج المحايد. صاحب هذا العقل وفي كثير من الاوقات لا يعترف بالمنطق والمألوف، ويحتكم فقط لنتائج التجربة والخبرة.
المستوى الثاني من العقول، هو صاحب العقل متوسط الإدراك، صاحب هذا العقل يعتمد على النقل والتوثيق دون تجربة، بالاضافة الى ان صحاب هذا العقل يعيش في عالم الاشياء اي الماديات ويبني عليها توجهاته و ارائه. وفي جميع نقاشاته وحواراته تجده يركز على الجزئيات ولا ينظر الى الكليات، فتجده يتناول الاحداث والنقاشات من زاوية واحدة من دون النظر او ملاحظة ان هناك احتمالات او حلول اخرى للمشلكة. هذه الانواع من العقول تكون خطيرة عندما تغلب على أذهان أي أمة.
المستوى الثالث من العقول هو صاحب العقل بسيط الإدراك او السطحي. صاحب هذا العقل لا يعتمد على التثبت او القياس والتجربة في حكمه على الامور، بل يعتمد في مصادرة على الشائعات والخرافات والتي يتعاطها ويتعامل معها كحقائق ومسلمات. في كثير من الاحيان صاحب العقل السطحي يستخدم العاطفة اكثر من المنطق في الحكم على الامور، وهذا بدوره يوقعه في إشكالات كثيرة. صاحب هذا المستوى من الإدراك يناقش الاشخاص ولا يناقش الافكار وهو أكثر خطورة من المستوى الثاني للإدراك حيث انه يلجئ في كثير من الاحيان وعند الاحساس بالهزيمة الى مهاجمة الاشخاص وإلى اقصاء الأفكار مستخدما في ذلك جميع الاسلحة الثقافية والفكرية والدينية واللغوية.
هذه هي الانواع الثلاثة للعقل البشري، والمطلوب منك الان هو تحديد مستواك الإدراكي والعقلي حتى تتمكنى من تطوير قدراتك والانتقال به الى مستويات افضل واعلى بإذن الله…
في المقال القادم بإن الله ساتطرق الى اهم المسببات و العوامل التي تقوم ببناء كل مستوى من المستويات الثلاثة السابقة الذكر. حيث ان كل مستوى من الإدراك هو نتيجة لعوامل اجتماعية وثقافية وبيئية محيطة بالشخص والتي ادت بدورها لتكوين ذلك المستوى الإدراكي والعقلي.
د. فهد الفيفي
الله يوفقك ويكتب اجرك كلام يفتح لنا أبواب مغلقه في عقولنا نتطلع للمزيد وننتظر الدرس القادم
ردحذفسلمت أناملك
ردحذفالمقال هذا اجاب لدي كثير من التساؤلات .. بارك الله فيك وبنتظار القادم والقادم اجمل بأذن الله
ردحذفههههههههههه كلام جميل بس لم اجد اي عقل من العقول المذكوره اعلاه ربما عايش بدون عقل
ردحذف